اجعلنا صفحتك الرئيسية أضف الى المفضلة أخبر صديق لمراسلتنا
لجنة المادة 140: شمول العائدين من المرحلين خارج العراق الى كركوك بالتعويض
31/05/2011

اربيل (آكانيوز) – أعلنت المسؤولة المالية في لجنة المادة 140 من الدستور العراقي الدائم، عن ان اللجنة قررت شمول العائدين من المرحلين خارج العراق من اهالي كركوك بالتعويض، مشيرة الى ان التعويض سيشمل العائدين ممن لايملكون بطاقات تموينية صادرة من محافظة كركوك.

وأوضحت نرمين عثمان لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز)، امس السبت، ان "لجنة المادة 140 من الدستور العراقي الدائم قررت شمول العائدين من المرحلين خارج العراق من أهالي كركوك بالتعويض، مشيرة الى ان التعويض سيشمل العائدين ممن لايملكون بطاقات تموينية صادرة من محافظة كركوك شرط ان يثبتوا انهم من اهالي المحافظة الاصليين".

وأضافت عثمان انه "لن يتم البت في معاملات هؤلاء المرحلين لحين استكمال كافة مراحل تعويض المرحلين المشمولين بالمادة 140 والذين يملكون بطاقات تموينية صادرة من محافظة كركوك".

من جهته ذكر العضو في لجنة المادة 140 من الدستور العراقي الدائم عبد الوهاب احمد لـ (آكانيوز)، ان "180 عائلة مرحلة من القرى التابعة لناحية كوكز بقضاء كفري (137 كم جنوب شرقي كركوك) سيتسلمون اليوم الاحد صك التعويض من لجنة المادة 140 في محافظة كركوك"، مشيرا الى ان "العوائل المرحلة الـ 180 هم من أهالي منطقة كرميان وقد تم ترحيلهم من قبل النظام العراقي السابق ابان تنفيذ عمليات الانفال في اواخر ثمانينيات القرن الماضي".

يذكر ان وحدة ادارة كرميان، منطقة واسعة من إقليم كردستان تبلغ مساحتها 11293 كم مربع ومركزها الإداري هو قضاء كلار (140 كم جنوب غربي السليمانية) وعدد سكانها حسب البطاقة التموينية 276055 نسمة.

وتنص المادة 140 من الدستور العراقي على حل قضية المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل والتي تعرضت الى التغيير الديموغرافي على يد النظام العراقي السابق وأبرزها مناطق من محافظتي نينوى وصلاح الدين بالإضافة الى محافظة كركوك، وتكون على ثلاث مراحل وهي: التطبيع، ثم إجراء إحصاء سكاني، يعقبه استفتاء بين السكان على مصير تلك المناطق.

وكان من المقرر ان يتم الانتهاء من تطبيق المراحل الثلاث للمادة نهاية العام 2007 لكن ما تم تنفيذه حتى الآن هو جزء من المرحلة الأولى من المادة.
التعليقات
Designed by NOURAS
Managed by Wesima